القائمة الرئيسية

الصفحات

التحول الرقمي (Digital Transformation) هو مفتاح نجاح الأعمال

التحول الرقمي (Digital Transformation) هو مفتاح نجاح الأعمال 


يكتبه :د/سهير سيد خبير تعليمي و تربوي 



 الهدف الاساسي من التحول الرقمي (Digital Transformation) هو توليد نمو للعلامة التجارية من خلال
 زيادة الكفاءة 
 تعزيز التنافسية 
ابتكار للمنتجات والخدمات 
زيادة الولاء وتجربة العميل 
المرونة والقدرة على التكيف مع المتغيرات المستمرة.

 لذلك مع مخطط نموذج العمل هناك تفاصيل وعناصر خارجية يجب علي الشركة معرفتها واخذها في الاعتبار قبل وضع خطة التحول الرقمي (Digital Transformation). ومنها: -

فهم تأثير النظام البيئي (Ecosystem) علي الشركة وعلي العميل من حيث احتياجات العملاء وأنماط سلوكهم على النمو ومعرفة الشركاء.
معرفة الخدمات والمنتجات المميزة في مجال الصناعة الخاص بك والخبرات المتوفرة في السوق وان تستفيد الشركة من تجارب الشركات الأخرى التي سبقتها وان تبدأ من حيث انتهى الاخرون.
 تحديد جميع أصحاب المصلحة وإجراء مناقشة مفتوحة حول الرؤية لفهم التحديات والمخاوف التي يمكن أن تظهر وأيضا استغلال فرص جديدة.
 تعريف النجاح فالتحول الرقمي رحلة وليست مشروع او عدة مشروعات متفرقة فنجد ان الكثير يعتقد ان الرحلة تقتصر علي مدة المشروع والتي تكون كحد ادني ٦ اشهر او اكثر وهنا يحدث "فجوة التوقعات" (Expectations Gap) وهي الفرق بين ما تنتظره الادارة من الاستثمار في التحول الرقمي ، وبين رأيهم في المخرجات الفعلية او اثر التحول علي اداء الشركة.
كيفية وضع خطة استراتيجية واضحة وقابلة للتنفيذ والعمل علي تطوير الاهداف ونماذج الاعمال والثقافات و التطبيقات بالإضافة إلى خطة لتحقيق الهدف.
 متابعة التقنيات الناشئة لتسريع عملية التحول الرقمي وأيضا لإنشاء أفكار لمنتجات وخدمات تجارية جديدة ومبتكرة.
 كيفية حماية الأصول والبيانات وسمعة الشركة من أي تهديدات داخلية وخارجية.
كيفية استغلال البيانات والمعلومات المتوفرة وتحليلها لرؤى افضل و تحسن مستمر واتخاذ قرارات قائمة على الأدلة وجعل المعلومات تجيب علي جميع الأسئلة.

 كلما توافرت المعلومات والتفاصيل كلما قامت الشركة بعمل خطة ناجحة .

تعليقات